ثيم فوريست هو أحد المتاجر الإلكترونية التابعة لمجموعة Envato ويختص في بيع قوالب جاهزة لإنشاء مواقع وتطبيقات احترافية، هذه القوالب يمكن أن تكون قوالب HTML، ووردبريس، دروبال، جوملا وغيرها. ولقد اشتهرت منتجات هذه المنصة بجودتها العالية نظرا للمعايير الصارمة التي يفرضها على المطورين حتى يتم قبول موادهم.

فإذا كنت مثلا مطور ووردبريس محترف وتقوم بصناعة قوالب ووردبريس احترافية لعملائك فإنه من الممكن أن تجرب العمل مع ثيم فوريست من خلال تطويرك لقالب وودربريس احترافي وإرساله لهم ثم بعد فحصه ومعاينته يتم القبول أو الرفض. ونحن نقوم بكتابة هذه المقالة حتى نقدم لك بعض النصائح والخطوات التي سترفع كثيرا من نسبة قبول منتجاتك على منصة Themeforest ثم بعد ذلك تحقيق مبيعات ونتائج مرضية.

قالب ووردبريس أفادا
قالب أفادا حقق أزيد من 280 ألف مبيعة على متجر ثيم فورست

1. النظرة الأولى مهمة وأحيانا حاسمة

الشيء الوحيد ربما الذي تشترك فيه جميع المنتجات على متجر ثيم فوريست هو التصميم الجميل. يخضع القالب بعد إرساله للمعاينة والمراجعة من طرف مطوري ومصممي ثيم فوريست، وإذا كان التصميم لا يرقى للمستوى المطلوب فإنه سيتم رفض القالب مباشرة من دون حتى النظر والتدقيق في الشيفرة المصدرية. لذلك يجب عليك الحرص على أن يكون التصميم على أكبر قدر من الجمال والإحترافية، وإذا كنت لا تملك المهارات والحس الإبداعي لإنجاز هذه النوعية من التصاميم فبإمكانك التعاون مع مصمم متخصص لإنجاز هذه المهمة ثم بعد ذلك تتكلف أنت بتكويد هذا التصميم وتحويله لقالب ووردبريس.

وأفضل شيء تقوم به، صديقي العزيز، هو أن تقوم بإرسال التصميم أولا ويكون عادة عبارة عن ملفات فوتوشوب ثم تنتظر حتى يتم قبولها وبعد ذلك تقوم بتكويدها وتحويلها لقوالب HTML عادية وتقوم بإرسالها حتى يتم قبولها وفي الأخير تنتقل للخطوة الأهم بالنسبة لك وهي إنشاء قالب ووردبريس وإرساله. بهذه الخطوات على الأقل ستضمن أن قالب الووردبريس الخاص بك لن يتم رفضه بسبب تصميمه، كما أنك ستضمن على الأقل قبول منتجين (التصميم وقالب HTML) وتبدأ عملية بيعهما على المنصة في انتظار انتهائك من تطوير وتصميم قالب ووردبريس، وصدقني، هذه الخطوة ستأخذ من وقتك الكثير وليس الأمر سهلا كما قد يبدو للبعض 🙂

اقرأ أيضا :  كيفية إنشاء حساب مدير في ووردبريس من خلال قاعدة البيانات

2. تجنب الأخطاء ما استطعت

حاول، أخي الكريم، أن يكون منتجك خاليا من الأخطاء البرمجية قدر استطاعتك، صحيح أنه لا يوجد برنامج من دون أخطاء ولكن لا يجب أن تكون ضمن الأخطاء الشائعة التي تقع عليها عينيك منذ البداية كتناسق الخطوط مثلا وجودة الشيفرة البرمجية.

يجب عليك أن تتعلم أحدث الأساليب المتبعة لتنظيم الشيفرة المصدرية للبرنامج، فمثلا ينصح دائما بالإعتماد على البرمجة الكائنية عوض البرمجة الإجرائية Procedural programming لأن هذا سيعطي انطباعا جيدا للمراجعين على أنك مطور محترف تعرف ما تفعل وكذلك سيسهل عليهم فهم شيفرة البرنامج دون معاناة، كما أنه سيساعدك كثيرا أنت أيضا في المستقبل لو أردت تحديث أو ترقية القالب أو جزء منه دون إفساد بقية الأجزاء.

احرص على أن يكون عملك منظما وتجنب الأخطاء الشائعة البسيطة وتذكر أن متجر ثيم فوريست ليس عميلا يهتم فقط بالجانب الوظيفي للبرنامج، بل هو بمثابة الأستاذ الذي يقوم بتصحيح ورقة امتحانك، فإما أن تحصل على نقطة فوق المعدل فتنجح في الإمتحان وإما أن تحصل على نقطة ضعيفة فترسب.

3. احرص على أن يكون منتجك مفيدا ويواكب أحدث الصيحات

الويب يتغير باستمرار، وتقنياته تتطور بسرعة مذهلة، بحيث أن القطار قد يفوتك بمجرد أن تنقطع عن هذا المجال لعام واحد أو أقل من ذلك. قارن قوالب ووردبريس التي تم نشرها على متجر Themeforest عام 2011 مع القوالب الحديثة التي نشرت في العام الحالي، سترى فرقا كبيرا سواء في التصميم أو المميزات التي نجدها داخل القالب. فمثلا حاليا أصبح من الضروري أن يتوافق قالبك مع باني للصفحات Page Builder مثل Visual Composer وهو خيار مدفوع أو تلجأ لبعض الخيارات المجانية مثل Elementor وهو كذلك باني صفحات قوي يمكن الإعتماد عليه. هذا مع العلم أن بعض المطورين في ثيم فوريست يلجؤون لتطوير باني صفحات خاص بهم ولو أن هذا الخيار يبدو مكلفا أكثر خاصة من ناحية المدة الزمنية التي سيتطلبها انجازه فيها لأنه في حد ذاته مشروع قائم بذاته.

اقرأ أيضا :  ما الجديد في نسخة ووردبريس 4.4 ؟

هذا مجرد مثال لما وصلت إليه قوالب ووردبريس من مستويات بات معها العمل منفردا مسألة شاقة لأن المنافسة مشتدة وتطوير قوالب ووردبريس احترافية لم يعد بتلك البساطة والسهولة.

من ناحية أخرى، احرص دائما صديقي المحترف على أن تقوم ببرمجة وتطوير أشياء مفيدة وموجهة لأغراض معينة ولا تحاول أن يكون القالب عاما، قم بإضافة عدد من الميزات المطلوبة في السوق وهذا ستعرفه من خلال دراسة القوالب الأكثر مبيعا ونجاحا على المتجر ذاته.

4. التقديم غاية في الأهمية

التقديم هو إحدى الخطوات الأخيرة في سلسلة صناعة قوالب ووردبريس، وهي خطوة يجب إعطاؤها كامل حقها من الأهمية والوقت وكذلك بعض المال إن لزم الأمر.

ألم تلاحظ مدى جودة الصور في القوالب المعروضة على ثيم فوريست ؟ المطورون يسعون لتقديم منتجاتهم في أبهى حلة، والصور تلعب الدور الأبرز في هذا الجانب. لذلك لا تردد في استثمار بعض الدولارات في شراء صور ذات جودة عالية لاستخدامها في عرض قالب (Demo) إذا لم تستطع إيجاد صور مجانية بالجودة المطلوبة.

العملاء كذلك يحبون أن يروا ماذا بإمكانهم فعله مع القالب وماهي المميزات التي يقدمها، لا تقل لهم بأن القالب يتوافق مع باني الصفحات Visual Composer وحسب، بل قم بشرح ذلك في فيديو لكي يروا ذلك بأم أعينهم، فليس الجميع يفهمون ما هو باني الصفحات وليس الجميع يفهمون ما هو Responsive Design، لا تتحدث عن المميزات وحسب، بل قم بشرحها وتقديمها.

5. لا تستخدم النصوص الشكلية Lorem Ipsum

توقف عن استخدام النصوص الشكلية في عرض قالبك، هذا ليس المكان الأفضل لاستعمالها. عوضا عن ذلك قم بكتابة شيء له علاقة بالقالب ويشرح كل صغيرة وكبيرة فيه، واحرص على أن يكون المحتوى حقيقيا وليس مجرد بعض النصوص الشكلية لملء المساحات وحسب.

اقرأ أيضا :  جدولة المنشورات في ووردبريس [بدون إضافات]

6. لا تدخر جهدا في التوثيق

توثيق القالب Documentation أو أي برنامج كيفما كان يعتبر أمرا حيويا ومن الأركان التي يبنى عليها نجاح المشروع، المنتج الغير مرفق بإرشادات الإستخدام محكوم عليه بالفشل بنسبة مئوية كبيرة وخاصة أننا في ثيم فوريست نستهدف عملاء من شرائح وخلفيات مختلفة. ليس ضروريا أن يكون العميل على دراية بتقنيات البرمجة ولا بتصميم برامج الويب، بل على العكس، ووردبريس صمم في الأصل لتمكين عامة الناس من إنشاء مدونات ومواقع وذلك بفضل لوحة التحكم التي تتسم ببساطتها وسهولة استخدامها.

لهذا عليك أن تضع في حسبانك دائما أن عملائك هم من عوام الناس وهذا سيدفعك لعمل توثيق مفصل يشرح كل ميزة في القالب. هذا سيريح أيضا فريق الدعم من تلقي الطلبات والأسئلة البسيطة التي من المفروض أنه قد تم شرحها وتفصيلها في التوثيق.


إذا قمت بتطبيق هذه النصائح والإرشادات فإن حظوظك، أخي العزيز، ستكون وافرة لقبول مشروعك على متجر ثيم فوريست لتجتاز بذلك العقبة التي عجز ويعجز الكثير من المطورين عن تجاوزها. أعرف أن الأمر ليس بسيطا ولكنه ليس مستحيلا، فقط اعمل بجد واحترم عملك وبعد ذلك النجاح هو من سيبحث عنك.

صديقي، إذا كانت لديك تجارب شخصية مع منصة إنفاتو Envato عموما، فلا تتردد في مشاركة عصارتها مع قراء ومتابعي موقع توتومينا، هذا سيكون معروفا كبيرا يسدى إلينا جميعا 🙂

4 تعليقات

    • شكرا سي سعيد،
      لي الشرف أن تكون أحد متابعي مدونتي.
      مدونتك رائعة كذلك واستفدت منها كثيرا.
      تحياتي

  1. هل توجد على هذا الموقع ثيمات مواقع تصلح لبيع السيارات ، بحيث يمكن عرض سيارات مستعملة ، سيارات جديدة للبيع ، وكذلك عرض صور السيارات،وبيانات موديلات هذه السيارات من أوصاف السيارات، أسعار السيارات وكل ما يخص النجاح لأى موقع فى بيع السيارات، وهل تدعم هذه الثيمات اللغة العربية؟شكرا.

    • في هذا الموقع توجد قوالب تصلح تقريبا لجميع أنواع المواقع الإلكترونية،
      بعد بحث بسيط وجدت هذه القوالب التي قد تلبي طلبك:
      https://goo.gl/btcsZv
      https://goo.gl/Kykhy2
      هناك قوالب أخرى، يكفي أن تبحث جيدا لتجد ما تبحث عنه.
      أما عن عدم اللغة العربية، فمعظم القوالب لا تدعم اللغة العربية بشكل افتراضي، لذلك سيكون عليك الإستعانة بخدمات أحد المتخصصين في هذا الأمر (ابحث في خمسات مثلا) ليجعل القالب يدعم لغة الضاد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here