وظائف ومهن الويب

بعض ظهور الإنترنت ودخولها عالم المقاولات والشركات بمختلف أصنافها، أصبح من الضروري على مدرائها التفكير بوضع استراتيجيات مختلفة ودقيقة وذات أهداف محددة لتحقيق حضور متميز وفعال على الشبكة العنكبوتية وبالتالي اجتذاب عملاء وزبناء مستهدفين.

لتحقيق هذا المرام تسعى معظم الشركات والكيانات إلى توظيف تقنيين ومهندسين من مختلف التخصصات المرتبطة بالويب حتى يتم الحصول على نتائج مرضية، فالتخصص الآن أصبح لا مناص منه خاصة في ظل التطورات السريعة التي يعرفها المجال. وسنستعرض لكم في هذا المقال أهم المهن والوظائف المطلوبة في سوق الشغل والمرتبطة أساسا بمجال الويب والإنترنت :

متخصص سيو SEO

مهمة أخصائي السيو هي تحسين ظهور صفحات الموقع على محركات البحث المعروفة، وأهمها غوغل، بطريقة طبيعية أي بدون دفع أموال لمحرك البحث.

متخصص السيو في العادة يتوجب عليه أن يكون ملما ببعض من تقنيات الويب مثل html وتقنيات السيو ونجد في حالات كثيرة أن أخصائي السيو هو مطور أو مبرمج سابق فهذا يساعد كثيرا على فهم الآليات والتقنيات التي تعمل بها تطبيقات الويب وبالتالي تحسينها وتجويدها.

أخصائي السيو يتميز بالنشاط والمواكبة الدائمة لآخر التطورات خاصة عندما تكون المنافسة مشتدة على نيش أو مجال اقتصادي معين، وبالتالي ليست هناك استراتيجية سيو ثابتة أبدا، التغيير ضروري ودائم في هذه الناحية.

مدير المشروع Head Web Project

مهمة مدير المشروع هو توحيد الفريق حول مشروع واحد معين من التصميم إلى الإنجاز. يلعب هذا الشخص دور الوسيط بين مختلف الفرق والأقطاب المتدخلة في المشروع مثل فريق المطورين، فريق التسويق،فريق المصممين إلخ …

لذلك يكون مدير المشروع مسؤولا أمام المدير العام للشركة عن كل هفوة أو نقص في التواصل بين المتدخلين في المشروع وعادة هو الذي يقوم بإنجاز ما يلي:

  • رفع التقارير والإجتماع بالمدير العام لإطلاعه على كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع أو المشاريع التي يشرف عليها.
  • العمل على احترام المواعيد والآجال المحددة مع العميل وهي نقطة جوهرية من أجل حيازة رضى الأخير.
  • التواصل والتنسيق مع العميل.
  • متابعة سير العمل بالمشروع مع كافة المتدخلين فيه.

في مجال الويب، نجد أن مدير المشروع يكون عادة مطورا تمت ترقيته إلى هذا المنصب وفي حالات أخرى يتم توظيفه مباشرة وفي كلتا الحالتين الإطلاع التقني والتمرس في المجال ضروريان للتقدم لهذه الوظيفة.

الويب ماستر (مدير الموقع)

 مهمة الويب ماستر هي إدارة الموقع الإلكتروني وتحرير المقالات والتعامل مع الإيميلات.

الإطلاع على التقنيات الأساسية في الويب مثل html وتحرير المقالات هي أمور ضرورية في هذه المهنة التي نجدها في الغالب في الشركات الصغيرة والمتوسطة بينما في الشركات الأكبر نجد تخصصات متفرعة عن مهنة الويب ماستر أي أن هناك شخص متخصص في كتابة المقالات وآخر في التعامل مع الإيميلات وغيرها من الأمور…

هذه المهنة نجدها في المواقع التحريرية في الغالب وهي التي يتغير محتواها باستمرار وتحتاج لصيانة واهتمام متواصلين كالمجلات والجرائد الإلكترونية والمدونات إلخ…

مصمم الويب Web Designer

مهمة مصمم الويب الأساسية هي وضع الهوية البصرية للموقع وملحقاته من نشرات إخبارية Newsletters ورسائل بريدية Emailings. والمصمم المطلوب هو الذي يجعل من تجربة المستخدم User Experience ممتعة وناجحة وهذا عالم بحد ذاته لأنه تتداخل فيه أمور وجزئيات عديدة يعرفها المصممون جيدا.

الأدوات والتقنيات المطلوب اكتسابها من طرف المصمم بعضها معروف كإتقان برنامج فوتوشوب وإليستراتور وشبيهاتها وكذلك ضورة الإتصاف بروح إبداعية وقدرة عالية على اختيار الألوان والتمتع بمخيلة واسعة قادرة على الإبتكار.

إطلاع المصمم على بعض من تقنيات الويب مثل html و CSS3 أمور محبذة جدا لأن تصميم الويب كما نعرف يختلف بشكل كبير وجدري عن أنواع التصاميم الأخرى مثل تصميمات المطابع والنشرات الإعلانية Flyers.

المسوق الإلكتروني

قد نسميه كذلك مستشار التسويق، وهو المكلف بوضع استراتيجية للتسويق وجلب عملاء مستهدفين انطلاقا من دراسة وتحليل البيانات الآتية من زوار الموقع.

المسوق الإلكتروني

ويجدر بالمسوق الإلكتروني أن يكون ملما بشكل كامل بأوضاع الشركة وبيئتها وكذلك الإلمام بجميع أدوات التسويق الموضوعة بين يديها حتى يتم الإستفادة منها بأكبر قدر ممكن، ويمكن تلخيص مهام المسوق الإلكتروني الأساسية كالتالي :

  • دراسة وتحليل أوضاع المنافسين.
  • وضع استراتيجية ناجعة للتسويق.
  • الترويج للموقع.
  • إقامة شراكات والتنسيق مع الفاعلين من نفس القطاع.
  • متابعة جمهور الموقع وملحقاته ( تطبيقات الموبايل، نشرات إخبارية…) وتحليل سلوكياته.

مطور الواجهات الخلفية Backend Web Developer

يختص هذا المطور ببرمجة لوحة التحكم الخاصة بالموقع وجلب البيانات من قاعدة البيانات Database بالخادم وعرضها على الموقع أو جعلها متاحة للمستخدمين على شكل واجهة REST وبالتالي جعل الموقع ديناميكي وتفاعلي.

تستعمل لهذا الغرض عدد من لغات البرمجة لعل أشهرها وأكثرها استعمالا لغة PHP تليها جافا ثم روبي وبايثون ويتوجب على مبرمج الواجهات الخلفية إتقان إحدى هذه اللغات إتقانا تاما واختيار إحدى إطارات العمل Frameworks المعروفة عند كل لغة لسهولة التعامل ورفع الإنتاجية.

مطور الواجهات الأمامية Frontend Web Developer

مطور الواجهات الأمامية بمثابة صلة وصل بين العمل الذي قام به مطور الواجهات الخلفية والمستخدم فهو الذي يكون مكلفا بتقديم الموقع بالشكل الذي يريده العميل.

الجافاسكريبت و html و css3 هي أهم أسلحة هذا المطور، وكلنا نعرف التطور السريع الذي رافق هذه اللغات باستمرار في السنوات الأخيرة، خاصة الجافاسكريبت ومكتباتها.

خاتمة

هذه بعض من أهم المهن والوظائف المنتشرة والمطلوبة في مجال الويب، هناك مهن جديدة ظهرت في الأعوام الأخيرة ولكنها لا تزال غير منتشرة بشكل كبير في عدد من البلدان العربية ولهذا لم نشر إليها في هذا الموضوع تفاديا للإطالة. وكما لاحظتم فالإلمام بكل هذه التخصصات وإتقانها وتقمص أدوارها صعب جدا إن لم يكن محالا، ولهذا وجب على الواحد منا أن يركز على تخصص معين وإتقانه ودراسته جيدا حتى يرفع من مستواه وآنذاك لن يصعب عليه إيجاد مكان له في سوق الشغل.


ترجمة بتصرف للمقال Les métiers du web

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here