التكوين المستمر والتدريب الذاتي أمور لا غنى عنها في الحياة العملية خاصة في مجالنا هذا، تطوير برمجيات الويب، لأنه يتغير ويتطور باستمرار ولا يمكن بأي حال أن تبتعد عنه لمدة ولو يسيرة ثم تجده على نفس الحال الذي تركته عليها.

منذ بداياتي في هذا المجال استعنت بعدد من المواقع والمدونات العربية والأجنبية لتحسين مهاراتي وتطويرها واكتساب مهارات جديدة وصراحة استفدت كثيرا منها ولهذا ارتأيت كتابة هذه التدوينة لأشارك معكم قائمة بأفضل وأبرز المناهل التي غرفت منها وساعدتني كثيرا لأكون نفسي وأقتحم ميدان الإحترف وكلي ثقة في نفسي.

موقع freeforarab

كان هذا من أوائل المواقع التي تعلمت فيها أساسيات لغة البرمجة PHP وربما كان أول موقع عربي لتعليمها، كان ذلك في عام 2007، صاحبه لبناني الجنسية على ما أذكر، ورغم أن الموقع للأسف لم يعد يعمل إلا أن القناة على اليوتيوب ماتزال حية ويمكنكم الإطلاع على محتواها من هنا.

freeforarab.com
تلك الأيام كان المحتوى العربي التقني ناذر جدا ولذلك كان هذا الموقع نقطة ضوء في ظلام الغياب العربي آنذاك.

موقع دروس بقشيش tutorialtip.com

بعد انتهائي من دورة PHP في موقع freeforarab.com بحثت عن موقع يعينني على تطبيق ما تعلمته بمثال عملي، وجدت ظالتي آنذاك في موقع دروس بقشيش tutorialtip.com واستفدت منه لدرجة كبيرة جدا، فلا زلت أتذكر مثال دفتر الزوار الذي عمل عليه الأستاذ حسام الدين من الصفر من خلال عشرات الفيديوهات.

دروس بقشيش

للأسف كذلك هذا الموقع لم يعد يعمل ولكني لا أزال في اتصال مع الأخ حسام الدين الحلبي والذي يسكن في ولاية فرجينيا بأمريكا وأحتفظ به في قائمة أصدقائي على الفيسبوك لأنه صراحة كان نعم الأستاذ الذي شارك معنا معارفه في وقت لم نكد نجد فيه موارد عربية في الأساسيات فما بالك بالتطبيقات العملية.

موقع grafikart.fr

هذا الموقع فرنسي ومازال يعمل إلى حدود يومنا هذا، يذيره مبرمج حر اسمه جوناثان بوييه وهو مهووس بكافة لغات البرمجة وتقنيات الويب ولوحده يدير هذا الموقع الذي يتوفر على مئات الفيديوهات ودورات عديدة لكافة تقنيات الويب المعروفة مع شرح أقل ما يقال عنه أنه رائع. كل ما يلزمك هو إتقان الفرنسية لكي تستفيد منه.

الجميل مع هذا الرجل أنه منتظم في نشر المواد فليس عليك انتظار سوى يومين أو ثلاثة على الأكثر ليتحفك بجديده. أنصح الإخوة الذين يفهمون الفرنسية بهذا الموقع فهو احترافي ويجمع دائما بين النظري والتطبيقي.

موقع Tutsplus.com

من منا لا يعرف هذه الموقع، منبع لا يجف للمعلومات والدروس والمقالات التعليمية لثلة من كبار المبرمجين والمدونين الأجانب. يقدم هذا الموقع دروس على شكل مقالات مقروءة كما يتخصص كذلك في الدورات المرئية المدفوعة.

الإخوة الذين يمتلكون بطاقة بنكية دولية أنصحكم بالإشتراك في هذا الموقع فهو الأفضل في مجاله، أراه شخصيا أفضل من موقع ليندا وإذا اكتشفتموه ورأيتم ما يقدم للناس فربما ستشاطرونني نفس الرأي.

اقرأ أيضا :  ماذا لو كان "الشيطان" مصمم ويب ؟

هذا الموقع تابع لشركة Envato التي تملك عديد المواقع والمنصات الأخرى لعل أشهرها موقع themeforest.net لبيع قوالب ووردبريس والمنتوجات الرقمية الأخرى.

قناة Codecourse على اليوتيوب

كانت تسمى سابقا phpacademy، العديد منكم يعرفونها وهي ناطقة بالإنجليزية واستفدت منها كثيرا. تقدم دروسا عملية ممتازة جدا وقل نظيرها، ورغم أن صاحبها يقدم عددا من الدروس والدورات المدفوعة على الموقع الرسمي إلا أنه بالموازاة مع ذلك يقدم عددا لا يستهان به من الدروس المجانية على يوتيوب.

قناة بغداد الجديدة

اكتشفت هذه القناة مؤخرا على اليوتيوب وهي لأخ عراقي مقيم في أمريكا. يقدم فيديوهات ودروس في غاية الروعة كما أن أسلوبه في الإلقاء يتسم بالبساطة فتصلك المعلومة من دون تعقيد.

يقدم دورات وفيديوهات في برمجة تطبيقات الأندرويد ومختلف التقنيات الحديثة التي يجري بها العمل في ميادين الإحتراف.

موقع OpenClassRooms.com

siteduzero.com سابقا، من منا لا يعرف هذا الموقع، أكاد أجزم أن جميع المطورين العرب من بلدان المغرب العربي خاصة المغرب، الجزائر وتونس سبق لهم الدخول لهذا الموقع عدة مرات نظرا لكونه موقعا فرنسيا.

سياسة هذا الموقع تعتمد على التفصيل والتبسيط في الدروس والدورات التي يقدمها والتي تتسم بجودة عالية تجعلك تعود للموقع عدة مرات رغبة في المزيد منها.

الموقع يقدم أيضا بعض الدروس والمقالات بالإنجليزية وبالتالي يمكن للجميع الإستفادة منه.

اقرأ أيضا :  5 أخطاء قد يقع فيها مطور الويب

خاتمة

هذه جملة موارد ومواقع تقنية التي ترددت عليها ومازلت أتردد عليها كل يوم تقريبا لاكتشاف جديد الويب وتعلم كل ما هو جديد، أنصحكم بالإستفادة مما تقدمه من معلومات قيمة سيكون لها دون شك الأثر الكبير في تطوير مهاراتكم والإطلاع على آخر من جد من تقنيات وأساليب جديدة في البرمجة.

وأنت عزيري القارئ، ماهي المواقع ومنابعك السرية التي تتعلم منها وتتردد عليها بصفة دائمة ؟ 🙂

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here