عندما تكون مدونا في هذا الزمن الذي يتسم بالسرعة يصبح الإعتماد على هاتفك الذكي أمرا لا مفر منه. هناك عدد من التطبيقات يجب على كل مدون أن يفكر في تثبيتها على هاتفه حتى يتواصل بشكل آني مع متابعيه ويكسب بذلك ودهم، فكلما كانت المدون متفاعلا أكثر كلما زاد ارتباط الزوار بمدونته وتحولوا إلى متابعين أوفياء 🙂

تطبيقات أندرويد مهمة لعشاق التدوين

في هذه التدوينة سأطلعكم على لائحة بأهم التطبيقات المحمولة التي قمت بتثبيتها على هاتفي الذكي لإدارة مدونة توتومينا :

1. ووردبريس WordPress

ووردبريس هو أول منصة لإدارة المدونات في العالم، ولذلك قمت بتنصيب تطبيق أندرويد الخاص بووردبريس لإدارة مدونتي إنطلاقا من هاتفي، فلم أعد مظطرا لفتح حاسوبي لكي أقوم بالموافقة على التعليقات والرد عليها وتعديل التدوينات إلخ… هذا كله أفعله من الموبايل وأنا مستلقي أو أجلس في المقهى مع أصدقائي.

2. MailChimp

تعتبر MailChimp إحدى أهم الخدمات التي تمكننا من إدارة القوائم البريدية والمشتركين وكذا إرسال النشرات البريدية. عن طريق تطبيق مايل شمب MailChimp على الموبايل أستطيع الإطلاع على آخر الإشتراكات في القائمة البريدية لمدونة توتومينا وكذلك إرسال النشرات والإطلاع على الإحصائيات والتقارير إلخ…

3. Google Analytics

هذه الخدمة من غوغل غنية عن التعريف ولا يكاد أي موقع إلكتروني يستغني عنها، تطبيق هذه الخدمة على أندرويد كان من أوائل التطبيقات التي قمت بتثبيتها نظرا لأهميتها الكبيرة، ومنذ مدة لم أعد أدخل إلى Google Analytics من الموقع فأنا دائما أستعمل التطبيق المحمول لهذه الخدمة.

4. غوغل أدسنس

منصة أدسنس كذلك غنية عن التقديم، إذا أردت الإطلاع على أرباحك اليومية من الإعلانات على مدونتك أو موقعك أو أي من التطبيقات التي تضع عليها إعلانات أدسنس فكن متأكدا بأن هذا التطبيق سينال إعجابك ولن تظطر بعد ذلك لفتح حاسوبك للإطلاع على حصيلتك اليومية من الأرباح على غوغل أدسنس.

5. Medium

تطبيق الوسيط 🙂 هذا التطبيق رائع جدا، تصميم أكثر من جذاب ومريح بشكل خيالي، اكتشفته مؤخرا وقمت بتنصيبه. فكرة هذا التطبيق أنه يتيح للمدونين الهواة والمحترفين منصة لنشر إبداعاتهم مهما كانت اختصاصاتهم، إلى جانب ذلك يتيح للقراء كذلك الإطلاع على ما طاب لهم من المقالات طبقا للمجالات والإختصاصات التي يختارونها، كما يمكنك متابعة كتاب معينين والبحث عن الكلمات المفتاحية (php، JavaScript، WordPress…etc) التي تهمك.

تطبيق ميديوم Medium على أندرويد
شخصيا أقوم بالإطلاع على المنشورات المتعلقة بالبرمجة عموما، هذا يساعدني على اكتساب معارف جديدة مثل مهارات التدوين وكذلك أفكار ربما أكتب عنها فيما بعد في المدونة.

خاتمة

هذه تقريبا جملة تطبيقات أندرويد التي أتردد عليها باستمرار في هاتفي لإدارة مدونتي بأحسن طريقة ممكنة والرفع من مستوى المحتوى الذي نقدمه. هناك تطبيقات أخرى كثيرة مفيدة جدا للمدون ولكني وددت أن أتطرق فقط لتلك التي ثبتها عندي في المحمول.
أتمنى أن تستفيدوا من هذه التطبيقات التي قمت بمشاركتها معكم، وإذا كانت لديكم تطبيقات أخرى يمكن أن تفيد المدونين فمرحبا بذكرها في صندوق التعليقات أسفله 🙂

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here