بطاقة BMCE ePay

العديد من الإخوة يسألون في المنتديات ومجموعات الفيسبوك عن بطاقة BMCE E-Pay الخاصة بالبنك المغربي للتجارة الخارجية والمعروف اختصارا ب BMCE Bank. هذه البطاقة دولية وتمكن المغاربة من القيام بعمليات شراء ودفع على الإنترنت في حدود 10 آلاف درهم سنويا، أي أنه لا يمكن إخراج أكثر من 10 آلاف درهم مغربي (حوالي 1000 دولار) في السنة الواحدة بواسطة البطاقة.

بطاقة BMCE E-Pay
بطاقة BMCE E-Pay

أغلب الأسئلة تتمحور حول علاقة البطاقة مع بنك بايبال الإفتراضي وكذا رسوم البطاقة ونسب الإقتطاع من المعاملات التي تتم بواسطتها. وهذا المقال يأتي كرد على جميع هذه الإستفسارات كوني أحد مستخدمي هذه البطاقة وبالتالي كل ما سأكتبه هنا هو خلاصة تجربتي مع بطاقة BMCE E-Pay.

كيف تحصل على بطاقة فيزا BMCE E-Pay

عليك الذهاب لأقرب وكالة للبنك المغربي للتجارة الخارجية لطلب الحصول على بطاقة BMCE E-Pay، سيسألك الموظف هناك بعض المعلومات لملء استمارة طلب الحصول على البطاقة، وفي النهاية سيطلب منك العودة بعد أسبوع تقريبا للحصول عليها. شخصيا رجعت بعد 6 أيام وأخذت بطاقتي.

تفعيل البطاقة

لن تستطيع استخدام البطاقة بمجرد الحصول عليها حتى تقوم بتفعيلها، وذلك عن طريق الإتصال بالرقم الهاتفي الذي يظهر خلف البطاقة واتباع التعليمات التي تعطى لك من طرف موظف مركز الإتصال التابع لبنك BMCE.

الرسوم السنوية

بمجرد حصولي على البطاقة وجدت في كشف حسابي أنه تم اقتطاع 121 درهما، وهذه هي الرسوم السنوية على البطاقة الدولية BMCE E-Pay.

الإقتطاعات

يتم اقتطاع 2% (دون احتساب الرسوم) من قيمة المعاملة مع حد أدنى من الإقتطاع يساوي 10 دراهم، أي أنك مثلا إذا اشتريت تطبيق أندرويد من متجر بلاي ستور بقيمة دولار واحد فسيتم اقتطاع 10 دراهم من رصيدك إضافة لقيمة المعاملة، في هذه الحالة 1 دولار. (كأنك اشتريت تطبيقين :))

تفعيل بايبال وربطه ببطاقة BMCE E-Pay

يمكنك تفعيل حسابك في بايبال Paypal وربطه مع بطاقة E-pay، الطريقة معروفة وصالحة لجميع أنواع بطائق الإئتمان (مثل بايونير وغيرها).
بعدتفعيل بايبال ببطاقتك سيطلب منك الأول (بايبال) إدخال شفرة عبارة عن أربعة أرقام تظهر في كشف حسابك البنكي على الأغلب بعد يومين، لأن بايبال يقوم بسحب مقدار دولار واحد من حسابك بعد التفعيل ولكي يتأكد من أن الحساب هو حسابك يطلب من إدخال تلك الأرقام الأربعة التي تظهر عند كل معاملة في كشف حسابك البنكي.

ربط بطاقة BMCE E-Pay مع حساب بايبال

ما إن تظهر هذه الأرقام في كشف حسابك قم بالذهاب إلى حسابك على بايبال وأدخلها في المكان المخصص لها حتى يتم ربط البطاقة بحسابك على بايبال.

الدولار الذي يتم سحبه في المعاملة التجريبية سيتم إرجاعه حالما تنتهي عملية الربط بنجاح.

كيف يعمل بايبال مع BMCE E-Pay

عندما تريد شراء شيء بواسطة حسابك بايبال فإن الأخير يقوم بالتأكد إن كان لديك رصيد على حسابك، إذا كان لديك رصيد فإنه يقوم باقتطاع قيمة المعاملة منه، وإذا لم يكن لديك فيه أي رصيد فإنه يقوم باقتطاع المبلغ من رصيد بطاقتك الإئتمانية BMCE E-Pay.

إرسال المال من Paypal لحسابك البنكي BMCE

إذا كنت تملك رصيدا على بايبال وتريد تحويله لحسابك البنكي فيكفي أن تقوم بالضغط على الرابط Withdraw funds وتقوم بتحديد المبلغ الذي تريد تحويله وبعدها سيقوم بايبال بإرسال المبلغ لحسابك البنكي مع اقتطاع 5 دولارات من المبلغ الذي تم تحويله مهما كانت قيمته.

قمت بتجربة هذه العملية عن طريق إرسال مبلغ 80 دولار من بايبال لحسابي البنكي، تم اقتطاع 5 دولار لصالح بايبال وتحويل 75 دولار (حوالي 754 درهما) للحساب البنكي. المبلغ وصل للحساب بعد 24 ساعة أو أقل.

خلاصة

على العموم أرى بأن بطاقة BMCE E-Pay جيدة وتفي بالغرض خاصة للإستعمالات الشخصية، قد يكون مبلغ 1000 دولار كحد أقصى قليل خاصة إذا كنت تريد استخدام البطاقة في أعمالك التجارية لأن المغرب في هذا الصدد ما يزال متأخرا عن باقي الدول الرائدة في العالم، ولكننا نأمل أن تتحسن الأوضاع أكثر في المستقبل حتى تصبح المعاملات المالية عندنا أكثر سلاسة.

 

13 تعليقات

  1. لا أنصح ببطاقة e-pay البنك غير متعاون بالمرة . يعني لو أنك فتحت الحساب مع فرع ، لايريد فرع بمدينة أخرى حل مشاكلك. ومنها ايقاف الحساب كل رأس سنة لإعادة تحديث مبلغ الاستهلاك الخارجي 10000 درهم . اي لو كنت استهلكت في 2017 5000 درهم . في شهر يناير 2018 سيعاد رصيد الاستهلاك المسموح الى 10000 .لكن العملية لا تتم بهده السهولة ، نظام البنك ليس فعال فالعديد من الحسبات تتوقف نهائيا و يجب أن تتصل بهم و تزورهم شخصيا عدة مرات لحل المشكل .انا الان كمثال ضيعت فرصت راس السنة بسببهم ، كانت xrp تساوي 0.8 دولار و ارتفعت قيمتها الان الى 3 دولار ، بعني تخيل البنك ضيع علي ربح بقيمة 375 % و لا زال الرقم سيرتفع و الحل الوحيد الدي اخبرني به البنك هو الانتظار الى اخر الشهر .

    • أنت محق في كل ما قلته أخي صلاح الدين،
      مشكلة BMCE ومعظم الشركات البنكية في المغرب أنهم مازالوا يعملون بالطريقة اليدوية ما قبل عصر الإنترنت، فعوض إعادة تفعيل البطاقة مع بداية كل سنة تلقائيا عن طريق النظام المعلوماتي يتم عمل ذلك يدويا طبعا بعد الإتصال بهم. يعني في بداية كل عام على الأقل عليك أن تتصل بهم.
      ليس هذا فقط بل حتى عندما أردت فتح حسابي على موقعهم كان علي الذهاب للوكالة البنكية حتى أقدم الطلب وقاموا بإعطائي بعض الكودات حتى أتمكن من تسجيل الدخول.
      على ما أعتقد وحسب ما أسمع من أصدقائي، يبدو أن شركة CIH هي الأفضل في هذا الصدد، بحيث أن تطبيقها على الموبايل هو الأفضل والأكثر تقدما مقارنة مع المنافسين. يمكنك تفعيل أو تعطيل البطاقة من التطبيق، يعني لا يمكن لأحد أن يستخدم بطاقتك أو يأخذ منها المال إذا لم تقم بتفعيل خاصية Dotation من التطبيق. هذه طبقة حماية ضرورية لا يمكن إغفالها.
      خلاصة الموضوع : النظام البنكي في المغربي مازال متخلفا مقارنة بما هو موجود في دول العالم.

  2. من فضلك اخي كم يتم اقتطاع عند تحويل الاموال الى الحساب. و من فضلك كم هو سعر الدولار بالنسبة للبنك.

    • أخي مراد،
      ماذا تقصد بقولك تحويل الأموال إلى الحساب ؟
      هل تحويل الأموال من بايبال إلى BMCE Bank ؟ إذا كان هذا قصدك فلقد ذكرت في الموضوع بأن الإقتطاع هو 5 دولار مهما كان المبلغ الذي ترسله.

      • نعم سحب الاموال من المواقع الاجنبية سواء بيبال او غيرها. كم يقتطع البنك ؟ 5 دولار تقتطعها بيبال.
        كدلك كم سعر الصرف بالنسبة للبنك. التيجاري يشتري منك الدولار ب 9.21 و يبيعه لك ب 9.39 اما CIH فيشترون منك ب 9.12 و يبيعونه لك ب 9.56.

        • عندما أرسل المال من بايبال إلى BMCE لم يقتطع مني البنك أي شيء.
          لا أعرف بالضبط سعر شراء الدولار عندهم.

    • والله ليست لدي معلومات كبيرة عن هذا الموضوع،
      أنا فقط قمت بمشاركة تجربتي مع بايبال وبطاقة BMCE E-Pay.
      ولكن على ما أسمع من الأصدقاء فبنك CIH يعتبر خيارا جيدا.
      للمزيد من التفاصيل تستطيع الذهاب للوكالة البنكية وتسألهم عن كل صغيرة وكبيرة حتى تطمئن للقرار السليم 🙂

  3. السلام عليكم يا اخي هل لي ان اعرف هل Bmce bank Epay قابلة للاستخدام في الفيسبوك Sponsorisé

  4. اخي لدي بطاقة bmce epay ويتم اقتطاع كل شهر 30 درهم على سبيل المثال اجد Pack Nov 30 DH وهذا مكلف جدا مقارنة مع مشترياتي في مواقع التسويق الاكتروني , سؤالي هل يمكنني ان اطلب من الموظف ان يلغي تفعيل البطاقة ؟ لاني اريد الغاء تفعيلها فهي مكلفة بالنسبة لي وهو لم يخبرني مسبقا عن هذا الاقتطاع الشهري

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here