تجربة واشنطن بوست مع الصفحات المسرعة AMP

تكلمنا في المقال السابق عن ما هي الصفحات المسرعة AMP ؟ ما أهميتها ؟ وكيف تفعلها لموقع ووردبريس ؟ وهو بمثابة دليل متكامل نجيب فيه عن كل الأسئلة التي تتعلق بهذا المشروع المفتوح المصدر من جوجل، والذي يرسم مستقبل المواقع الإلكترونية على الموبايل، أعتقد أنه قبل الشروع في هذا المقال من الأفضل أن تقرأ المقال السابق لتفهم سياقه.

في هذا المقال سنضعك على أرض الواقع، حيث سنتكلم عن الاحصائيات الخاصة بهذا المشروع وإلى أي مدى حقق نجاحا كبيرا يجعل جوجل وشركاؤها يعملون على تطويره والرهان عليه.

في ذات الوقت فإن تلك الأرقام والاحصائيات من شأنها أن تدفعك إلى اعتماد تقنية الصفحات المسرعة AMP لكسب المزيد من الزيارات والقراءات بشكل عام.

الكثير من المواقع اعتمدت هذه التقنيات واحصائيات مثيرة من Google I/O

عودة إلى شهر ماي الماضي حيث عقدت جوجل مؤتمر المطورين Google I/O وتكلمت فيه عن التطويرات الجديدة لهذا المشروع.

وبالطبع لتوضح إلى أي مدى هو ناجح، كشفت عن احصائيات من شأنها أن تدفع أصحاب المواقع الذين يرفضون حاليا فكرة تبني هذه التقنية إلى اعادة التفكير مجددا.

هناك 900,000 موقع إلكتروني أو اسم نطاق اعتمدت هذه التقنية على مدار الأشهر الماضية منذ إطلاق المشروع عام 2015.

من جهة أخرى، تقول الشركة الأمريكية أن هناك 2 مليار صفحة AMP يتم حاليا عرضها في نتائج بحث الموبايل للملايين من المستخدمين.

وعملت الشركة على تحسين التقنية من خلال جعلها أسرع عن الإصدار الأول الذي أطلقته من المشروع، وبناء على ذلك يتم ضغط الصور بنسبة 50 في المئة مقارنة بصفحات الجوال العادية وهذا لعرضها سريعا.

المؤتمر نفسه شهد اعتراف الشركة بأن منافستها ياهو Yahoo المالكة لمنصة Tumblr اعتمدت الصفحات المسرعة AMP في 340 مليون مدونة لديها وعلى 500 ألف اسم نطاق تابع لها.

موقع Weibo الذي يعد ثالث أكبر شبكة اجتماعية في الصين اعتمدت هي الأخرى هذه النوعية من الصفحات من أجل تقديم تجربة تصفح جيدة، وأيضا موقع Qzone من Tencent الذي يعد أكبر شبكة اجتماعية في الصين يدعم هذا المشروع!

المتجر العالمي الشهير eBay هو الآخر لديه أكثر من 15 مليون صفحة AMP بعد أن اعتمدت الشركة هذه التقنية لزيادة مبيعاتها.

موقع Gizmodo لاحظ ارتفاع المشاهدات اليومية بنسبة 50%

الموقع التقني Gizmodo هو واحد من المواقع الإلكترونية التي اعتمدت تقنية الصفحات المسرعة AMP على الجوال، وقد تحسن سرعة الموقع على الجوال ثلاث مرات، فيما وصلت الزيارات اليومية لهذه الصفحات إلى 100 ألف مرة يوميا لتزداد المشاهدات الخاصة بالموقع 50% ما أثر بشكل ايجابي على العائدات الإعلانية والمقالات الممولة.

صحيفة The Washington Post توفر تجربة تصفح جيدة لأكثر من 55% من قرائها

الصحيفة الشهيرة لديها 55% من القراء يتصفحون المقالات وأحدث الأخبار من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، لهذا تدرك بأنه من المهم أن تقدم افضل تجربة تصفح لهؤلاء الذين يشكلون الأغلبية من المتصفحين.

بناء على هذا اعتمدت الصحيفة تقنية الصفحات المسرعة AMP لتلاحظ ارتفاع الزيارات بنسبة 23% من محرك بحث جوجل على الموبايل، بينما تحسن تجربة الاستخدام بفضل التحميل السريع لمحتويات الموقع بنسبة 88% ويوميا يتم نشر أكثر من 1000 مقالة على شكل هذه الصفحات للموبايل.

ازدياد سعر النقرات على موقع Wired بنسبة 63%

قرر موقع Wired.com هو الآخر الاستفادة من هذه التقنية من خلال تبنيها منذ العام الماضي، وهذا في سبيل تحسين تجربة الاستخدام على الموبايل.

بعد اعتمادها لاحظ الموقع أن نسبة النقر على نتائج بحثه في جوجل موبايل قد ازدادت ب 25%، بينما ارتفع سعر النقرة على الإعلانات في تلك الصفحات بنسبة 63% مقارنة بالصفحات العادية.

شبكة CNBC حصدت نجاحات كبيرة مع الصفحات المسرعة AMP

الشبكة الشهيرة في عالم المال والاقتصاد قررت أن تتبنى هي الأخرى الصفحات المسرعة AMP وهذا خلال صيف 2016.

الشبكة التي تنشر يوميا العشرات من المقالات والأخبار وتغطي الأحداث الاقتصادية لديها 50 في المئة من الزوار عبر الموبايل لهذا قررت أن تعمل على تحسين تجربة تصفح موقعها على الهواتف الذكية.

الشبكة لاحظت بعد ذلك ارتفاع الزيارات المتكررة من جوجل على الموبايل بنسبة 22% بينما تراجع مدة تحميل الصفحات بنسبة جيدة للغاية ولم يعد تحميل صفحات الموبايل يتجاوز 1.23 ثانية.

ارتفاع تحويلات موقع حجوزات السفر Wego عبر الموبايل

ميزة الصفحات المسرعة AMP ليست محصورة فقط على المواقع الإخبارية ومواقع المحتوى بل إنها أيضا موجهة للمتاجر الإلكترونية ومواقع الخدمات.

موقع حجوزات السفر Wego قرر أن يعتمد هو الآخر هذه التقنية منذ أشهر وهو الذي يستهدف بخدماته الشرق الأوسط وآسيا.

لاحظ القائمون على الموقع تحسن سرعة تحميل صفحاته على الموبايل 10 مرات، بينما ارتفعت التحويلات بنسبة 95% وزاد النقر على نتائج بحث الموقع بنسبة 49%.

 

هل أنت الآن مقتنع بضرورة دعم موقعك للصفحات المسرعة AMP ؟

ما من شك أن تطوير نسخة الموبايل من موقعك هو ضرورة حاليا، ولا نقاش في ذلك، لذا يعد دعم الصفحات المسرعة AMP من أفضل القرارات التي يمكن لأصحاب المواقع اتخاذها الآن.

ومن شأن تبني هذه التقنية أن يساهم في زيادة الزيارات من جوجل موبايل وأن يرفع من مدة تواجد المستخدم الواحد في الموقع وتصفحه.

هذا إلى جانب الرفع من العائدات الإعلانية بالنسبة للمواقع التي تكسب من الإعلانات، وزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية والتحويلات Conversions.

1 تعليق

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here