تعتبر أنظمة إدارة المحتوى مهمة جدا حيث تمكن المستعمل من إنشاء تطبيقات ويب بشكل سهل وغير مكلف، وهذا ما أعطاها قيمة كبيرة في المجال الإحترافي حيث تستجيب لمتطلبات السوق بأقل التكاليف مقارنة مع ما يتطلبه بناء تطبيقات من الصفر من جهد ومال.

ووردبريس، دروبال، جوملا كلها أنظمة إدارة محتوى معروفة لدى الجميع ويتم الإستعانة بها بشكل كبير في الميدان الإحترافي من قبل الشركات والأفراد، ولكن عندما يكون الهدف هو إنشاء متجر إلكتروني E-commerce website، لعرض منتوجات معينة وبيعها، يصبح من الضروري إيجاد نظام إدارة محتوى متخصص في هذا النوع من التطبيقات ويوفر لنا معظم الأمور التي يحتاجها كل متجر إلكتروني (فواتير، عرض المنتوجات، نظام للدفع الإلكتروني …) لأن الأنظمة التي تم ذكرها سابقا (ووردبريس وشبيهاتها) لم تطور لهذا الغرض ولا تستجيب لهذه الإحتياجات.

ونذكر لكم فيما أهم أنظمة إدارة المحتوى الخاصة بالتجارة الإلكترونية E-commerce CMS المستعملة على الصعيد العالمي ومعظمها مفتوحة المصدر، مجانية ومبرمجة بلغة PHP :

1. ماجنتو Magento Community Edition

يعتبر ماجنتو نظام إدارة محتوى مجاني (نسخة Enterprise Edition ليست مجانية) وهو الأكثر استعمالا في العالم ويبدو خيارا جيدا للمتاجر الإلكترونية الضخمة والتي تستقبل زوارا كثيرين وتحقق أرقام معاملات كبيرة حيث يمكن المستعمل من إنشاء عدة متاجر من نفس لوحة التحكم، ولهذا تمكن هذا البرنامج من إقناع زبائن من العيار الثقيل من أجل الإستعانة به من قبيل متجر شركة نايكي (Nike) و Fun4Kids وغيرها.

اقرأ أيضا :  برمجة تطبيقات الموبايل: أبرز التقنيات واللغات المستعملة

Magento

تجدر الإشارة إلى أن ماجنتو يستحسن تنصيبه على خادم خاص به Dedicated Server كونه يستهلك بشكل كبير موارد الخادم Server resources حتى يمنحنا كل تلك الإمتيازات، وكما هو معلوم دائما : لكل شيء ثمن 🙂

2. osCommerce

يعتبر osCommerce من أوائل تطبيقات المتاجر الإلكترونية التي ظهرت في الساحة ويتوفر على عدد كبيرا من الإضافات المجانية Free Add-ons يفوق 7.000 إضافة.

عدد لابأس به من المتاجر الإلكترونية تستعمل هذا التطبيق (13.000 موقع تقريبا) ويتوفر osCommerce على مجتمع دعم كبير Support Community يتولى الإجابة على استسفسارات المستعملين وإيجاد حلول لمشاكلهم.

3. بريستاشوب PrestaShop

أعتبر بريستاشوب Prestashop الخيار الأفضل بالنسبة للذين يودون البدء في التجارة الإلكترونية بمشروع صغير أومتوسط، هذا التطبيق يتوفر على واجهة تحكم سهلة الإستعمال ولا يتطلب معارف تقنية كبيرة للبدء في استعماله. بدوره يستفيد هذا النظام من مجتمع دعم كبير يناهز عدد أعضائه 600.000 عضو وتحيط به آلاف الإضافات Modules ومئات القوالب Templates المجانية والمدفوعة.

 

لوحة تحكم الخاصة ببريستاشوب Prestashop

4. WooCommerce

قد يكون مستغربا وجود هذا المنتج في القائمة فهو مجر إضافة للووردبريس WordPress Plugin يحول الأخير إلى متجر إلكتروني، لكنه استطاع أن يحجز له مكانا مهما في السوق الدولية فهو تقريبا البرنامج الأكثر استعمالا ويأتي قبله فقط ماجنتو. تم تحميل هذه الإضافة حوالي 9 ملايين مرة كما يشير موقعها الرسمي، ويتوفر WooCommerce بدوره على مئات الإضافات Add-ons تجعله أكثر قوة واكتمالا.

اقرأ أيضا :  لماذا المبرمجون العرب لا يدونون ؟

يدعم WooCommerce حوالي 29% من مجموع المتاجر الإلكترونية على الإنترنت حسب نفس الموقع.

5. OpenCart

هذا الحل هو الآخر واسع الإنتشار ويتوفر على دعم قوي من مجتمع OpenCart كما أنه يستفيد من تواجد عدد جيد من القوالب Themes يناهز 3000 قالب.
يمكننا OpenCart هو الآخر من إنشاء أكثر من متجر إنطلاقا من لوحة تحكم واحدة.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here