الأمن في ووردبريس

يبدو أن القائمين على دعم وتطوير نظام إدارة المحتوى ووردبريس يتجهون لطي صفحة متصفح مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر نهائيا. فقد أعلن مات مولنويغ، مؤسس شركة أوتوماتيك المطورة لووردبريس، في تدوينة له أنه سيتم إيقاف دعم نسخ انترنت إكسبلورر 8، 9 و10 ابتداءً من إصدار ووردبريس 4.8 الذي لم يتم الإعلان عنه بعد.

هذا يعني أنك، صديقي مستخدم ووردبريس، مدعو لتحديث متصفحك أو الإنتقال لمتصفح آخر متطور، فتحديث نسخة انترنت إكسبلورر ليس بالأمر السهل حيث يتطلب الأمر كذلك تحديثا لنظام التشغيل ويندوز، وهذا ليس في متناول معظم المستخدمين والذين لا يزالون أوفياء لهذا المتصفح القديم.

أسباب هذه الخطوة

السبب البسيط لهذه الخطوة التي اتخذها مطورو ووردبريس، هي كون متصفحات انترنت اكسبلورر القديمة لم تعد تستجيب لمعظم المعايير والتطويرات التي تتمتع بها باقي المتصفحات مثل غوغل كروم، فايرفوكس، اوبرا ومايكروسوفت إيدج وهذا ما يشكل عبئا كبيرا على المطورين الذين يضطرون لتجربة كل جديد وملاءمته مع هذه النسخ القديمة من Internet Explorer رغم أن نسبة مستخدميها لا تتجاوز 3% من مجموع المستخدمين حسب تدوينة مات مولنويغ دائما.

كما أن الهواجس الأمنية لعبت دورها في اتخاذ هذه الخطوة لأن مايكروسوفت نفسها أوقفت دعم هذه النسخ منذ مطلع سنة 2016، وهذا ما يعني توقف الشركة الأمريكية عن إصلاح الثغرات والمشاكل الأمنية التي تظهر من حين لآخر وبالتالي سيصبح المستخدمون عرضة لأعمال تخريبية محتملة من المتطفلين.

مع هذا كله، لا يزال بإمكان مستعملي متصفح إنترنت إكسبلورر إدارة مواقعهم من خلاله ولكن مطوري ووردبريس لن يضمنوا توافقية كاملة للنسخ القادمة من ووردبريس مع متصفحات انترنت إكسبلورر القديمة، وقد تجد أن عددا من المميزات الجديدة لا تعمل لديك وحينذاك ستكون أمام خيار وحيد وهو ترقية متصفحك أو الإنتقال لمتصفح حديث آخر.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here