Skip to content

لغات البرمجة بعيون المبرمجين من مختلف أنحاء العالم

لغات البرمجة بعيون المبرمجين من مختلف أنحاء العالم

22 يوليوز 2017 | 00:00

يعرض موقع stackoverflow كل سنة نتائج تقريره عن المبرمجين، وذلك بعد طرحه عددا من الأسئلة عليهم، شمل التقرير هذا العام، عام 2017، حوالي 64000 مبرمجا حول العالم، وكمبرمج حتما سيفيدك أن تعرف كيف يرى نظراؤك من مختلف بقاع المعمورة لغات البرمجة.

جافاسكربت تتربع على عرش اللغات الأكثر رواجا بين المبرمجين

تضمن التقرير إجابات المشاركين حول أي من لغات البرمجة يستعملون، وتصدرت لغة البرمجة جافاسكربت القائمة، الأمر ليس غريبا وهي اللغة التي تدب في صفحات الويب دبيب الحياة، والمدعومة من مختلف المتصفحات، بالإضافة إلى أن تطوير الويب أصبح أهم الساحات التي تجذب المبرمجين، ولا يمكن كذلك إخفاء أهميتها في مجالات أخرى، مثل برمجة تطبيقات المحمول، تلتها كل من:

2. SQL:  لغة برمجة غير إجرائية، تتعامل مع قواعد البيانات، بسيطة، وقريبة جدا من لغة الإنسان، كما أنها واسعة الإنتشار، واحتلالها لهذا المركز دليل على ذلك.

**3. جافا: **هي لغة برمجة كائنية التوجه، من أهم لغات البرمجة، وهي الخيار الأول لبرمجة تطبيقات الأندرويد.

4. سي شارب C#: من تطوير مايكروسوفت، تتميز بسهولتها وخصائصها المتعددة، وتعتبر إحدى الخيارات المفضلة لبرمجة الألعاب.

5. بايثون: لغة برمجة عالية المستوى، متعددة الأغراض، تتميز بسهولة تعلمها وبساطتها، أصبحت من أهم لغات البرمجة لتطوير الويب، وينصح بها للمبتدئين.

[caption id=“attachment_2144” align=“aligncenter” width=“610”]لغات البرمجة الأكثر رواجا حسب موقع StackOverflow](/assets/images/stackoverflow-survey-2017-technologies.jpg) لغات البرمجة الأكثر رواجا حسب موقع StackOverflow\

لغات وقع المبرمجون في حبها ويخططون للبقاء معها

1. Rust: من تطوير موزيلا Mozilla، لغة منخفضة المستوى، تتميز بالبساطة ونظافة الكود، ووجودها في هذا المركز يظهر لنا مدى نجاحها في نيل استحسان المبرمجين.

2. Smalltalk: لغة برمجة أنشئت للأغراض التعليمية، وتتميز بكونها أقرب إلى حد كبير من لغة الإنسان.

**3. TypeScript: **هي لغة برمجة كائنية التوجه من مايكروسوفت، تترجم إلى جافاسكربت، وأنشئت لتحسن تطوير البرامج المعقدة التي يصعب برمجتها بجافاسكربت.

4. Swift: هدفها الأول برمجة تطبيقات iOS، تتميز بالسهولة إضافة إلى الأمان الفائق.

5. Go: من جوجل، وقد طورت من أجل أن تكون بديلا أفضل للغتي C و ++C، ويظهر أنها قد نجحت في ذلك إلى حد ما، سهلة وإنتاجية، وبسيطة لأقصى حدود.

ما هي لغات البرمجة الأسوء لدى المبرمجين؟

جاءت إجابات المبرمجين حول اللغات التي يخططون لتركها كالتالي:

1. Visual Basic 6 : آخر إصدار للغة Visual Basic ، ويظهر فشلها من خلال احتلالها للمرتبة الأولى في هذه القائمة.

2. VBA: هي لغة برمجة من إنتاج شركة مايكروسوفت، تستخدم لتطوير برامج تتحكم من خلالها ببرامج أخرى، مثل جميع برامج أوفيس وأوتوكاد وغيرها، لكن لسبب من الأسباب يكرهها عدد لا يستهان به من المبرمجين المشاركين في التقرير المذكور.

3. CoffeeScript: هي لغة نصيّة تُترجم إلى جافاسكربت، وعكس TypeScriptتماما، يفكر كثير من مستخدميها في تركها.

4. VB.NET: وللمرة الثالثة، تفتك إحدى لغات برمجة مايكروسوفت مركزا متصدرا في هذه القائمة، ولا أظن أن هذا قد يجلب الفخر لها.

5. Matlab : تستخدم في التطبيقات الهندسية والرياضية، من إنتاج شركة ماثوروكس.

اللغات التي يطمح المبرمجون لاستخدامها أكثر من أي لغة غيرها

1. بايثون : احتلالها لهذا المركز، يظهر أهميتها وسمعتها اليوم بين المبرمجين.

2. جافاسكريبت: وكما ذكرنا سابقا، فهي لغة لا يمكن التغاضي عما يمكن فعله بها، ولوحدها فقط.

3. Go : اللغة من جوجل، استحسنها مجتمع واسع من المبرمجين، وأبرز الأسباب أنها تحسن من إنتاجيتهم.

4. سي++ ++C : تضم العديد من ميزات لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى، قوية، ومناسبة لمختلف الأغراض، من برمجة تطبيقات سطح المكتب الصغيرة إلى تطوير الألعاب الضخمة.

5. جافا:  خيار جيد جدا لبرمجة برامج سطح المكتب، إضافة إلى أنها الأولى لبرمجة تطبيقات الأندرويد.

ماهي لغات البرمجة التي يتلقى من خلالها المبرمجون أفضل الرواتب؟

1. Clojure : لغة حديثة متفرعة من لغة البرمجة Lisp، وهي عامة الأغراض. تعمل اللغة على آلة جافا الافتراضية، ومثل لغات Lisp فإن لغة Clojure تعتبر الشيفرات كبيانات، وتعتمد نموذج البرمجة الوظيفية Functional Programming. (متوسط الدخل سنويا: $72,000).

**2. Rust : **إضافة إلى أنها تثير إعجاب الكثير من المبرمجين، فإنهم يتقاضون من خلالها راتبا جيدا جدا. (متوسط الدخل سنويا: $65,714).

3. Elixir: يبدو أن الميزات التي تتيحها آرلانج وسهولة البرمجة باللغة استقطبت الاهتمام حولها، ما جعلها من بين أفضل اللغات التي يمكن أن تتقاضى من خلالها أفضل راتب. (متوسط الدخل سنويا: $65,000).

**4. F# : **تعتمد هذه اللغة على البرمجة الوظيفية، وهي أداة مثالية لطلاب الكليات العلمية وبالاخص في مجال الرياضيات، أيضاً، تصلح لمهام معالجة الصور، وبناء مكونات الجرافيكس باداء عالي جداً. (متوسط الدخل سنويا: $64,516).

5. Go: يظهر أن اعتماد الشركات على هذه اللغة قد شهد نموا ممتازا. (متوسط الدخل سنويا: $64,516).

لغات البرمجة الأخرى؟

قد تتساءل عن عدم احتلال بعض اللغات المعروفة أي مكان بين القوائم المذكورة، والتي اخترنا أن تحتوي على خمس لغات كي لا نطيل عليكم، لهذا سنعرض لكم أبرز ظهور للغات البرمجة التي نتوقع أن تتساءلوا عنها.

أما إذا استغربت لعدم تواجد لغة HTML في أي من النتائج السابقة، فأتوقع أن يكون السبب إما مؤامرة أو أنها أصلا ليست لغة برمجة ;)


المصدر : https://insights.stackoverflow.com/survey/2017

عيسى محمد علي
عيسى محمد علي
مطور ويب متخصص في الواجهات الأمامية، أحب التدوين وإغناء المحتوى التقني للغة الضاد وهذا كان السبب الرئيسي في إنشائي لمدونة توتومينا.