الإعلانات من أهم المصادر المدرة للدخل التي يعتمد عليها صانعو تطبيقات الهواتف المحمولة. ادموب Admob هي واحدة من أبرز الخدمات التي تقوم بعرض إعلانات في تطبيقك، ويمكن مقارنتها بخدمة غوغل آدسنس إلا أنها خاصة بالأجهزة المحمولة (Advertising on mobile).

في هذا الدرس سنقوم بإنشاء تطبيق بسيط يتكون من صفحة واحدة يتوسطها زر، عند الضغط على هذا الزر يظهر لنا إعلان من نوع Interstitial يملأ الشاشة بكاملها. وفي أسفل الشاشة سيكون هناك إعلان ثاني من نوع Banner.

المتطلبات الأساسية

  • أندرويد ستوديو (نسخة 1.0 أو أعلى).
  • استهداف المستوى 14 أو أعلى من الواجهة البرمجية لأندرويد Android API Level.
  • فتح حساب في موقع Admob.com.

الخطوة الأولى : إنشاء الإعلانات في منصة ادموب

  1. قم بستجيل دخولك لخدمة Admob.
  2. انقر على التبويب Monetize (أو تحقيق الدخل).
  3. قم بإنشاء تطبيق داخل ادموب مع اختيار المنصة التي تريد أن تنشر تطبيقك عليها، وهي في حالتنا أندرويد.
  4. قم باختيار نوع الإعلان الذي تريد، هناك أربع خيارات متاحة ولكن ما يهمنا في هذا الدرس هما خياران فقط : الإعلان البيني Interstitial وإعلان البانر Banner. ولا تنسى إعطاء اسم واضح وذو دلالة للوحدة الإعلانية التي أنشأتها حتى يسهل عليك التعرف عليها فيما بعد.
  5. بعد إنشاء الوحدة الإعلانية Ad Unit، ستلاحظ في الشاشة بأن ادموب قام بتوليد رمز خاص بهذه الوحدة يصطلح عليه ب Ad unit ID، ويشبه الرمز التالي : ca-app-pub-3940256099942544/6300978111. هذا الرمز هو الذي يتم استخدامه داخل تطبيق الأندرويد لاستدعاء الوحدة الإعلانية.

بهذه الخطوات الخمس يتم إنشاء العدد الذي تريد من الوحدات الإعلانية.

إنشاء وحدة إعلانية في ادموب

لا تنسى أن تقوم بإنشاء وحدتين إعلانتين، واحد على شكل إعلان بانر والأخرى على شكل إعلان بيني.

الخطوة الثانية : إنشاء المشروع في أندرويد ستوديو

الخطوة الثانية والمتعلقة بالنواحي البرمجية تبدأ بفتح برنامج أندرويد ستوديو وإنشاء مشروع جديد من خلال المسار File -> New Project في القائمة الرئيسية.

سيطلب منك البرنامج اختيار نوع ال Activity التي تريد أن تبدأ بها مشروعك، سنقوم نحن باختيار Empty Activity لهذا الدرس لأنها الأكثر بساطة وكما هو واضح من اسمها فهي فارغة ولا تحتوي على أي وظائف أخرى.

Android Studio Empty Activity

بعد الإختيار، سنقوم بالضغط على Next وننتظر قليلا حتى ينتهي أندرويد ستوديو من تهيئة المشروع فنقوم بفتح الملف build.gradle الموجود داخل المجلد app ونضيف له السطر التالي compile 'com.google.android.gms:play-services-ads:11.0.4' الذي يمكننا من استدعاء خدمات Google Services Ads للإتصال بمنصة Admob للإعلانات، ثم نقوم بالضغط على Sync now.

Google Play Services Ads

ننتظر بضع ثواني حتى تنتهي عملية المزامنة، ثم ننتقل للخطوة الثالثة.

الخطوة الثالثة: إعداد الملف AndroidManifest.xml

خدمات Google Play Services Ads تتطلب من التطبيق صلاحيات الوصول إلى الإنترنت INTERNET و ACCESS_NETWORK_STATE للإتصال بمنصة Admob. هذه الصلاحيات تضاف لملف AndroidManifest.xml على هذا النحو :

الخطوة الرابعة: إظهار إعلان البانر

إعداد ملف ال View الخاص ب MainActivity

سنقوم بفتح الملف main_acitivity.xml الموجود بداخل المجلد app/src/main/res/layout  ثم نضيف إليه المكون الخاص بإعلان البانر com.google.android.gms.ads.AdView :

تحرير ملف MainActivity.java

سنبدأ هذه المرحلة بفتح الملف MainActivity.java الموجود داخل المجلد app/src/main/java ثم نضيف إليه الكود البرمجي التالي داخل الدالة onCreate.

الدالة MobileAds.initialize تقوم بتهيئة ال SDK الخاص بإعلانات ادموب، وكما تلاحظون فإنها تقبل رمز الوحدة الإعلانية Ad unit ID كمعامل ثاني.

بعد ذلك نقوم بإضافة ثلاثة أسطر برمجية أخرى تتكفل بإظهار الوحدة الإعلانية داخل المكون com.google.android.gms.ads.AdView الذي أضفناه سابقا لملف main_activity.xml.

رمز الوحدة الإعلانية ca-app-pub-3940256099942544/6300978111 الذي استخدمناه في هذا الدرس تجريبي فقط، عليك تعويضه بالرمز الذي حصلت عليه من حسابك آدموب كما شرحنا ذلك في مرحلة سابقة من الدرس.

وهذا المحتوى الكامل لملف MainActivity.java :

الآن أصبح بإمكاننا تجربة التطبيق في هاتفنا أو من خلال محاكي Emulator أندرويد ستوديو، وإذا جرت الأمور كلها على ما يرام فمن المفترض أن تحصل على نتيجة مشابهة لما في هذه الصورة :

الخطوة الخامسة : إظهار الإعلان البيني Interstitial

إظهار الإعلان البيني ليس أقل بساطة من إظهار إعلان البانر، كل ما علينا فعله هو إضافة زر لملف main_activity.xml وعند النقر عليه يظهر إعلان Interstitial ليملأ الشاشة.

بعد ذلك سنعود لملف الجافا MainActivitiy.java ونضيف هذه الأسطر البرمجية داخل الدالة onCreate تحت الكود الذي أضفناه سابقا والخاص بإعلان البانر.

في السطر الأول قمنا بإنشاء إعلان بيني برمجيا عن طريق الكلاس InterstitialAd ثم مررنا له رمز الوحدة الإعلانية على شكل بارامتر عن طريق الدالة setAdUnitId ثم قلنا له، بواسطة الدالة loadAd، أن يهيئ نفسه للظهور في أي لحظة يطلب منه ذلك 🙂

بعد ذلك طلبنا من الزر (showInterstitialButton) أن يستمع لحدث النقر وعند حدوثه يقوم بعرض الإعلان البيني بعد التأكد من كونه مهيئ لذلك (isLoaded).

هذا يكفي لنحصل في النهاية على مرادنا، شاشة يتوسطها زر وعند الضغط عليه يظهر إعلان بيني تماما كما في هذه الصورة :

إعلان بيني في أندرويد

وهذه المحتويات النهائية لكل ملف على حدة :

ملف AndroidManifest.xml

ملف MainActivity.java

ملف main_activity.xml

نهاية الدرس

هذه مجرد أمثلة بسيطة لكيفية التعامل مع إعلانات ادموب في تطبيقات أندرويد، المهم أن يتم عرض الإعلانات بكيفية لا تضر بتجربة المستخدم User Experience.
يمكنكم زيارة الروابط أسفله للتعمق أكثر في كيفية العمل بال SDK الخاصة بإعلانات ادموب مع تطبيقات أندرويد.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here