أُعلِن مؤخرا عن الإصدار الجديد لإطار العمل المعروف أنغولار Angular الخاص بلغة البرمجة جافاسكريبت، والذي تقرر في وقت سابق إعطاؤه الرقم 4.

نسخة أنغولار 4 Angular الجديدة لم تأتي بتغييرات جذرية بطبيعة الحال، مثلما كان الوضع عند الإنتقال من الإصدار 1 إلى الإصدار 2، ولكنها جاءت بعدد من التحسينات والميزات الجديدة التي من شأنها زيادة سرعة وكفاءة تطبيقات الويب المدعومة من إطار العمل أنغولار 4.

1. إمكانية استخدام Else مع If في القوالب

في الإصدار Angular 2 كنا نستطيع إضافة الوسم *ngIf لعنصر معين داخل القالب Template وإظهار هذا العنصر أو إخفائه بناءً على التعبير داخل الوسم  *ngIf :

في هذا المثال نقوم بإظهار هذا النص إذا كان المستخدم مُعَرَّفًا (Authenticated)، ولكن ماذا لو لم يكن الحال كذلك ؟ في الماضي كنا نضيف وسم *ngIf  آخر للعنصر الثاني الذي نريد إظهاره في الحالة المعاكسة :

ولكن مع الوسم الجديد Else ، الأمر بات أبسط :

2. وحدة الأنيميشن Animation Module

الأنيمشن كانت موجودة في إصدار أنغولار 2 ولكنها كانت مدمجة في نواة البرنامج

اقرأ أيضا :  مقدمة بسيطة عن React Native
@angular/core وكان يتم استدعاؤها على هذا النحو :

ولكن مع إصدار أنغولار 4، تقرر تخصيص وحدة خاصة منفصلة للأنيميشن فيتم استدعاؤها فقط في حال احتجنا إليها :

3. Angular Universal

لطالما كان السيو SEO ووصول محركات البحث لمحتوى صفحاتنا أكبر المشاكل التي واجهت ولا تزال تواجه إطارات عمل جافاسكريبت المعروفة مثل أنغولار، React.js، Vue.js وغيرها. فالمحتوى (كود HTML) يتم توليده داخل المتصفح وليس من الخادم كما هو شائع.

Angular Universal هو أحد المشاريع التي جاءت بهدف إيجاد حل لهذه المعضلة، دوره هو توليد محتوى الصفحة كاملا داخل الخادم قبل إرسالها للمتصفح. هذا المشروع كان مدعوما من طرف عدد من المطورين من خارج الفريق الرسمي لأنغولار، ولكن مع قدوم أنغولار 4 قرر القائمون على هذا الإطار ضم Angular Universal بشكل رسمي، أي أنه أصبح الآن جزءً من إطار العمل Angular 4.

اقرأ أيضا :  الفرق بين إطار العمل ونظام إدارة المحتوى

4. الشيفرة النهائية أصبحت أخف

قام مطورو أنغولار 4 بمجهود كبير لتحسين طريقة توليد كود الجافاسكريبت النهائي للمشروع، فنجحوا في جعله أخف ب 60% تقريبا عما كان عليه الحال من قبل، وستلاحظ الفرق بنفسك كلما كان حجم المشروع أكبر، حيث أكد عدد من المطورين أن الإنتقال من الإصدار 2 إلى الإصدار 4 خفض وزن ملفات المشروع النهائية بمئات الكيلو بايت.

5. أنغولار 4 متوافق مع تايب سكريبت 2.1 و 2.2

إطار العمل أنغولار 4 بات متوافقا مع إصدارات Typescript الأخيرة، هذا سيمكن المطورين من الإستفادة من الميزات الجديدة لهذا الأخير في مشاريعهم.

6. الخريطة المصدرية للقوالب Source maps for templates

هذه إضافة رائعة وعملية بشكل كبير، فعند التنفيذ قد يكون هناك خطأ في أحد القوالب داخل الصفحة، ودور هذه الخرائط المصدرية Source maps هو إيجاد مصدر الخطأ بشكل محدد، فكما نعلم جميعا، الشيفرة النهائية التي يتم توليدها لا تمكن من تتبع مصدر الخطأ بشكل دقيق.

خاتمة

من الواضح أن مطوري إطار العمل أنغولار يعملون بشكل جاد لإبقاء هذا المشروع على قمة إطارات عمل الجافاسكريبت خاصة إذا علمنا أنهم ينوون إصدار نسخة كبيرة كل 6 أشهر. ضم مشروع Angular Universal خطوة ممتازة لحل إشكالية السيو SEO التي كانت دائما أحد العيوب الكبيرة لأنغولار وأخواتها.

أدعوكم، عشاق Angular، لتجربة هذا الإصدار وإبداء ملاحظاتم وآرائكم في صندوق التعليقات أسفله 🙂

اقرأ أيضا :  تعرف على منصة Google Maps Api – الجزء الثالث

المراجع:

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here