تطبيقات ناجحة تم تطويرها باستخدام React Native

طورت شركة فيسبوك، منذ عام ونصف تقريبا، منصة جديدة مدعومة بلغة البرمجة جافاسكريبت لتطوير تطبيقات المحمول الأصلية سمتها React Native وجاء هذا الإسم لأنها بنيت على فلسفة وطريقة كتابة وتنظيم الأكواد التي جاء بها إطار العمل React.js، فأصبحت بذلك أهم وسيلة تقريبا لبرمجة تطبيقات موبايل أصلية بواسطة الجافاسكريبت واستهداف نظامي أندرويد و iOS بنفس لغة البرمجة.

في هذا المقال سنذكر 5 تطبيقات مشهورة وناجحة تمت برمجتها بواسطة منصة React Native :

1. Facebook Ads Manager

تطبيق Facebook Ads Manager

تطبيق Facebook Ads Manager لإدارة الحملات الإعلانية على فيسبوك على متجري Google Play و App Store تمت برمجته بواسطة React Native. نسختي أندرويد و iOS لهذا التطبيق تتشاركان نسبة كبيرة جدا (حوالي 80%) من الشيفرة الرمجية، وهذا ما أعطى فرصة كبيرة للمطورين لربح الوقت واستثماره في أشياء مهمة مثل تحسين الأداء وإضافة جوانب أخرى ذات قيمة مضافة للتطبيق.

2. Facebook Groups

تطبيق Facebook Groups

 

تطبيق آخر لشركة فيسبوك، يسمح لمستخدميه بإنشاء المجموعات والتفاعل مع أعضائها إضافة لكل الأمور الأخرى المتعلقة بمجموعات الفيسبوك فقط. جزء من هذا التطبيق تمت برمجته بواسطة React Native على نظام iOS.

3. SoundCloud Pulse

تطبيق SoundCloud Pulse

هذا تطبيق تابع لمنصة SoundCloud المعروفة لمشاركة الملفات الصوتية، في هذا التطبيق يمكنكم رفع ومشاركة صوتياتكم والتعديل عليها. مئات الآلاف قاموا بتحميل هذا التطبيق على متجري Google Play و App Store.

اقرأ أيضا :  لغات البرمجة والتقنيات الأكثر طلبا في سوق العمل

4. Lugg

تطبيق Lugg

فكرة هذا التطبيق رائعة : يقوم بإرسال شاحنات وعربات لنقل أثاث وجميع الأشياء الأخرى من منزلك لأي مكان آخر بدون عناء منك. تم إصدار نسخة iOS من هذا التطبيق أولا ثم بعدها بأيام تم إطلاق نسخة أندرويد وهذا لم يكن ليحدث لولا الإستعانة بِ React Native حيث لم يكن المطورون في حاجة لبدء تطبيق أندرويد من الصفر.

5. Myntra

تطبيق Myntra

Myntra تطبيق تابع لشركة هندية لبيع الملابس والأكسسوارات عبر الإنترنت مع أزيد من 50 مليون زائر شهريا وملايين التحميلات لتطبيقاتها على متاجر أندرويد و iOS. تم شراء Myntra من طرف عملاق التجارة الإلكترونية في الهند Flipkart في صفقة بلغت حوالي 300 مليون دولار.

خاتمة

هناك عشرات التطبيقات الأخرى المدعومة ب React Native وهي متنوعة وهذا ما يعطي انطباعا جيدا عن هذه المنصة الواعدة والتي يقف خلفها عملاق الويب فيسبوك الذي يعرفه الصغير والكبير. ربما قد يأخذ منك تعلم هذه التقنية وقتا لا بأس به خاصة إذا لم تكن ملما بمكتبة React.js ولكن في النهاية استثمارك هذا في الوقت سيكون ذا نتائج مهمة والقادم ربما سيكون أفضل.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here