إضافة تاريخ آخر تحديث في ووردبريس

إذا كنت تملك مدونة إلكترونية فمن المؤكد بأنك تعود من حين لآخر إلى مقالاتك القديمة وتقوم بتحديثها، إما بإضافة معلومات جديدة إليها، تغيير الصور أو ربما لتصحيح وجبر بعض الروابط المكسورة التي تحتويها. عندها تود ربما إخبار زوار موقعك بطريقة ما بأن المقال تم تحديثه في تاريخ معين، وليس ذاته المقال الذي نشر قبل عدة أعوام 🙂

الطريقة الفعالة التي نراها في عدد كبير من المدونات هو عرض تاريخ آخر تحديث للصفحة أو المقال أسفل تاريخ النشر الأولي، وبما أنه، مع الأسف، معظم قوالب ووردبريس الموجودة لا تدعم هذه الخاصية افتراضيا فإننا نكون مضطرين لإضافتها بشكل يدوي إلى القالب الذي نقوم باستخدامه، وهدفي من خلال هذا الدرس هو مشاركتكم كيفية فعل ذلك.

آخر تحديث ـ ووردبريس

إضافة ميزة آخر تحديث لمقالات ووردبريس

طريقتي المفضلة لإنجاز المهمة هي عن طريق ملف القالب الخاص بالصفحة، مثلا single.php بالنسبة للمقالات و page.php بالنسبة للصفحات الساكنة.

لهذا الغرض سنقوم بإضافة الكود التالي لملف functions.php الخاص بقالب ووردبريس الذي نقوم باستخدامه :

الدالة ()get_updated_on_date تقوم بمقارنة تاريخ نشر التدوينة (()get_the_time) مع تاريخ تحديثها (()get_the_modified_time)، إذا كان التاريخان مختلفان فهذا يعني بأن الناشر قام بتحديث المقال، وبالتالي يمكن عرض تاريخ التحديث إلى جانب تاريخ النشر الأصلي.

عند نشر المقال لأول مرة، يكون تاريخ التحديث get_the_modified_time مساويا لتاريخ النشر الأولي get_the_time.

بعد أن فهمنا جيدا منطق الدالة، سنفتح ملف single.php الخاص بالتدوينات ونقوم بعرض الدالة ()get_updated_on_date في المكان الذي يناسبنا.

هكذا قمنا بالمهمة بخطوتين بسيطتين وبدون مجهود يذكر. وأُذَكِّر دائما بضرورة الإستعانة بقالب ابن (Child theme) عند القيام بأي عملية تخصيص وذلك لتفادي مشكل فقدان كافة التخصيصات عند تحديث القالب الأب.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here