WordPress Content Management System

من المرتقب أن يتم إطلاق نسخة جديدة من برنامج إدارة المحتوى ووردبريس، وهي النسخة 4.4 وذلك في الثامن من ديسمبر المقبل. ومن المنتظر أن تكون هذه النسخة من أهم نسخ ووردبريس منذ مدة ليست بالقصيرة بالنظر إلى عدد من المميزات والخاصيات التي سيتم إضافتها لبرنامج إدارة المحتوى الأكثر استعمالا على مستوى العالم.

وهذه لائحة لأهم الأشياء التي سنراها لأول مرة في ووردبريس 4.4 :

  • أول ما سيأتي به ووردبريس 4.4 هو القالب الإفتراضي (Default Theme) الجديد Twenty Sixteen الذي سيجلب معه عدة تحسينات مقارنة بسلفه Twenty Fifteen وتم تطويره من طرف نفس المطور الذي عمل على سلفيهTwenty Fifteen وTwenty Fourteen وهو المطور المعروف في ووردبريس تاكاشي إيري.
WordPress Twenty Sixteen Theme
WordPress Twenty Sixteen Theme
  • Embeds : الووردبريس يقوم اقتراضيا بتضمين الفيديوهات و التغريدات مباشرة على المحرر فقط عندما تقوم بلصق رابط الفيديو أو التغريدة (تويتر) وفي هذه النسخة تم دعم تضمينات أخرى جديدة ليمكنك مشاركة كل ما تريد بصورة سهلة وبسيطة (نسخ ولصق).
  • REST API : تم بناء منصة جديدة لمساعدة المطورين على استيراد وإدخال البيانات عبر API متكامل. وهنا قررت شركة أوتوماتيك الداعمة لووردبريس إدخال هذه الخاصية المهمة جدا في نواة البرنامج عوض الإكتفاء بالإضافة المعروفة WP REST API (WP API) plugin التي أطلقها مطورون منذ مدة لتجريبها قبل إدماجها رسميا في النواة. وستكون هذه هدية لعشاق أنغولار AngularJs، باكبون Backbone.js ومثيلاتها من مكتبات الجافاسكريبت لبناء مدونات أحادية الصفحة Single Page Applications.
  • Term Metadata : وأخيرا وبعد طول انتظار، قرر مطورو الووردبريس الرضوخ لمطلب المطورين في إضافة جدول جديد لقاعدة البيانات، يخزن المعلومات الإضافية الخاصة بالتصنيفات و الأوسمة وكل الـ taxonomies.
  • wp_title() : أصبحت ديناميكية ولا يحتاج مصممو القوالب بعد اليوم إلى إضافة هذه الدالة.
  • التعليقات : تم فصل طلبات القاعدة (Comment queries) وتم تصميم الكلاس WP_Comment ليكون أكثر قابلية للتخزين.
  • الصور التفاعلية : أو Responsive images، حيث سيتم إظهار الحجم المناسب للصورة حسب عرض الشاشة، دقة الشاشة وعرض المتصفح.

من المؤكد أن هذه النسخة ليست كغيرها من النسخ التي سبقتها في المدة الأخيرة، والأكيد أن كل هذه التحسينات ستصب في مصلحة ووردبريس حتى يحافظ على مكانته كأول برنامج إدارة محتوى CMS على مستوى العالم.

في انتظار صدور النسخة الرسمية يمكنكم تحميل النخسة Beta2 عبر الرابط :https://wordpress.org/wordpress-4.4-beta2.zip

السلام عليكم.

المصادر :

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here