الأسباب وراء الشعبية الطاغية للغة البرمجة PHP

لا شك أن لغة البرمجة PHP هي الأكثر استعمالا والأوسع انتشارا في مجال برمجيات الويب، ليس لأنها الأقوى والأكثر اكتمالا فجميع المطورين يعلمون أنه لا يمكن أصلا الحديث عن لغة برمجة مثالية. PHP وصلت لهذه المكانة بفضل عدة عوامل تظافرت معا لتجعلها اللغة التي تدعم زهاء 80% من المواقع على شبكة الإنترنت وهذا الرقم كبير جدا حيث أننا نتحدث عن مئات الملايين من المواقع والتطبيقات.

لغة البرمجة PHP
الصورة من موقع w3techs.com

ما هي إذن هذه العوامل والأسباب التي ساعدت لغة PHP على اعتلاء العرش دون مزاحمة ؟ وما هو السر في هذا القبول الكبير الذي تلقاه عند المطورين بجميع فئاتهم ؟

سهولة التعلم

تحظى PHP بمجتمع داعم Support community ضخم جدا، يضم عشرات الآلاف من المطورين يجيبون على كل الأسئلة التي تطرحا مهما بلغ مستواك في البرمجة. هذه النقطة تصب أيضا في مصلحة المطورين الجدد الذين يجدون في لغة البرمجة PHP أفضل خيار للبدء في تعلم أساسيات برمجيات الويب.

الإنتقال من HTML إلى لغة البرمجة PHP سهل جدا

من السهولة بمكان تعديل صفحة html ساكنة وتحويلها إلى صفحة php ديناميكية، كل ما عليك فعله هو تغيير امتداد الملف من .html إلى .php وبعدها يمكنك استعمال أكواد بي إتش بي كما يحلو لك داخل الملف. لن تكون في حاجة إلى إطار عمل أو تعديلات على بيئة العمل باستثناء ضرورة التوفر على خادم محلي بطبيعة الحال (WAMP، XAMPP، MAMP).

اقرأ أيضا :  ماذا لو كان "الشيطان" مصمم ويب ؟

سهولة الرفع والنشر

معظم الإستضافات تدعم بشكل افتراضي لغة PHP على خوادمها، وبالتالي مهما كانت الإستضافة التي تود رفع موقعك عليها، مجانية أو مدفوعة، فإنك لن تجد صعوبة تذكر في عملية النشر، الأمر يشبه عملية النسخ واللصق التي تقوم بها كل يوم على جهازك.

معظم منافسي لغة البرمجة PHP يفشلون في هذه النقطة، فاستضافة موقع مدعوم بأحد إطارات العمل Rails, Django أو حتى J2EE لن يكون أسهل شيء تقوم به في حياتك! وهذا عائق في حد ذاته أمام المطورين المبتدئين وقليلي الخبرة.

أشهر أنظمة إدارة المحتوى مدعومة من PHP

ووردبريس، دروبال وجوملا : كل هذه الأنظمة طورت بواسطة لغة البرمجة PHP، ووردبريس لوحده يدعم 25% من مجموع المواقع والمدونات على الشبكة العنكبوتية. هذا ساعد كثيرا على اتجاه عدد هائل من المطورين لتعلم هذه التقنيات والعمل بها، الشيء الذي يساعد بصفة مباشرة PHP على البقاء في قمة الهرم.

لغة البرمجة PHP قديمة العهد

تم إطلاق أول إصدار من PHP في عام 1995 وبعدها جاءت الإصدارات الأخرى وتطورت هذه اللغة في الوقت الذي لم يكن فيه آنذاك منافسون جادون لمزاحمتها إذا استثنينا Java JSP, Coldfusion و Perl CGI اللواتي حاولنا اقتسام كعكة الويب مع PHP ولكن في النهاية كانت للأخيرة الكلمة العليا.

خاتمة

الأسباب التي أوصلت لغة البرمجة PHP للقمة كثيرة ومتداخلة ولا يمكن حصرها وتفصيلها في مقال واحد، ولكن الشيء المهم هو أن النتائج واضحة أمامنا جميعا، لا يمكن لأحد إنكار أن صناعة الويب تعتمد في هذه الأيام بشكل كبير على هذه اللغة والتقنيات المتعلقة بها. المتابعون والمتخصصون في هذا المجال مقتنعون بأن هذا النجاح سيستمر لسنوات عديدة قادمة، في انتظار ظهور بديل أو بدائل تهز بشكل جدي عرش لغة راسموس ليردورف.

اقرأ أيضا :  مدونات ومواقع تقنية تعلمت منها الكثير

إلى ذلك الحين دعونا نستمتع ونواصل المسيرة مع PHP 🙂

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here