إضافات Sublime Text رائعة ومفيدة للمطورين

إضافات Sublime Text رائعة لمطوري الويب

إذا كنت تستعمل محرر Sublime Text لكتابة الشيفرات البرمجية، فأنت واحد من بين مئات الآلاف من المبرمجين والمطورين الذين اتخذوا نفس القرار باستخدام هذا المحرر الذي يتسم بسرعته وبساطته وكذلك قابليته للإمتداد عن طريق مئات الإضافات المتوفرة.

في هذا المقال سنتعرف على عدد من الإضافات التي يستحسن لكل مطور ويب تثبيتها على محرر Sublime Text فهي كما سنرى تساعدنا في تبسيط عديد المهام المتكررة في كل مشروع.

Package Control

Package Control Sublime Text

هذه أول إضافة عليك تنصيبها في محرر سابليم، هي بمثابة npm بالنسبة ل Node.js و Composer للغة البرمجة PHP. ستمكنك هذه الإضافة من البحث عن الإضافات الأخرى ل Sublime Text دون اللجوء لغوغل وستكون عملية التنصيب أسهل وأسرع مما سيكون عليه الأمر لو قمت بهذه العلمية يدويا. ولو جربت ذلك من قبل فستعرف ما أقول.

JavaScript & NodeJS Snippets

Sublime Text - JavaScript & NodeJS Snippets

كما يبدو واضحا من الإسم، هذه الإضافة تمكننا من كتابة عدد من أكواد جافاسكريبت فقط باستعمال اختصارات معينة لكل شيفرة برمجية. فعوض كتابة السطر document.getElementsByTagName('tag');  يمكنك فقط كتابة الحرفين gt ثم الضغط على الزر TAB ليكمل Sublime Text العمل عوضا عنك 🙂

Emmet

Emmet - Sublime Text

هذه تقريبا هي الإضافة الأكثر استخداما من طرف مستعملي محرر Sublime Text بعدد تحميلات فاق المليونين. تمكن هذه الإضافة من تسهيل كتابة أكواد html، نفس فكرة الإضافة السابقة ولكن Emmet تستهدف أكواد HTML بالتحديد.

Advanced New File

Advanced New File - Sublime Text

عند تنصيب محرر Sublime Text لأول مرة فإنك لن تستطيع مثلا نسخ (Duplicate) ملف معين أو إنشاء ملف جديد وتسميته من داخل المحرر وليس من خلال نافذة الملفات الخاصة بنظام التشغيل الذي تعمل عليه.

مع إضافة AdvancedNewFile أصبح بإمكانك فعل هذا وأكثر، يكفي تنصيبها لترى الأشياء الجملية التي تمت إضافتها للمحرر.

Git

Git Sublime Text

إذا كنت تعمل بنظام التحكم في النسخ Git فأنت بالتأكيد بحاجة لتسطيب إضافة Git على محرر سابليم. هذه الإضافة ستمكنك من وصول سريع وتنفيذ سهل لعدد من أكثر أوامر git استعمالا، وذلك من داخل المحرر من دون استخدام نافذة الأوامر Commande Line.

SublimeCodeIntel

Sublime Text CodeIntel Plugin

إذا فتحت ملفا للجافاسكريبت ووجدت عددا من الدوال مستعملة في هذا الملف ولكنك لا تعرف أين تم إنشاء هذه الدوال وما هو الملف المصدر لها Source file، فاطمئن ولا تحاول البحث في جميع ملفات المشروع عن طريق Ctrl + F، يكفي أن تقوم بتثبيت الإضافة SublimeCodeIntel على محررك وبعدها سيكون عليك فقط تمرير مؤشر الفأرة على الدالة المعنية وسيظهر لك مسار الملف المصدر، انقر عليه وسيتم فتحه على المحرر 🙂

هذه الفكرة موجودة بشكل افتراضي في عدد من بيئات العمل الشهيرة مثل NetBeans ، PhpStorm وكذلك Eclipse.

الإضافة تدعم عددا من لغات البرمجة الأكثر انتشارا وليس الجافاسكريبت وحدها.


ترجمة بتصرف للمقال.

الصور من المقال الأصلي.

3 تعليقات

    • مرحبا صديقي محمد،
      سأقوم بكتابة موضوع مفصل عن كيفية تثبيت إضافات Sublime Text.
      يمكنك الإشتراك في القائمة البريدية لتوتومينا حتى يصلك رابط الموضوع في النشرة الأسبوعية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here