لهذه الأسباب عليك تجنب قوالب وإضافات ووردبريس المقرصنة

تحدثنا فيما مضى عن أفضلية قوالب ووردبريس المدفوعة على نظيراتها المجانية، كيف لا والمطورون يستثمرون فيها أياما وشهورا من أوقاتهم الثمينة في سبيل إنشاء قوالب ذات جودة عالية وتستجيب لأحدث المعايير المعمول بها في صناعة ووردبريس.

هذه الحقيقة يدركها الجميع تقريبا، لذلك يلجأ عدد لا يستهان به من المستخدمين للإستعانة بقوالب ووردبريس المقرصنة، عوضا عن دفع ثمنها وشرائها بالطرق القانونية.

يبرر هؤلاء المستخدمون، وقبلهم الذين يقومون بتسريبها وإعادة توزيعها، فعلهم هذا بكون ووردبريس يتم إصداره بموجب ترخيص GPL الذي يسمح بنسخه وإعادة توزيعه بكل حرية، وهذا ينطبق على كافة المنتجات المتفرعة عنه.

هذا الكلام صحيح، ولكنه ينطوي على عدة مخاطر وآثار جانبية قد تكون مدمرة في بعض الأحيان لموقعك وتضرب بكل مجهوداتك عرض الحائط، فقط لأنك لم ترد في البداية دفع قليل من المال لقاء المنتج الذي تستخدمه.

غرضنا من هذا الموضوع، هو تبيان وإيضاح مخاطر الإستعانة بقوالب ووردبريس المقرصنة والأسباب الوجيهة التي تدفعنا لتجنبها. والكلام كله الذي سيقال على القوالب ينطبق كذلك على الإضافات ( Plugins )، فالإثنان مكونان أساسيان لجميع مواقع ووردبريس.

1. الحماية والخصوصية

سرقة بيانات المستخدمين

برنامج ووردبريس في النهاية هو مجموعة من السكريبتات، وأي مطور يستطيع حقنها بشفرات برمجية خبيثة لأغراض تخريبية صرفة أو لسرقة معلومات خاصة. هذه السكريبتات الخبيثة لا يتم اكتشافها بسهولة حتى ولو كان المستخدم مطورا، فما بالك إذا كان شخصا عاديا لا يعرف شيئا عن البرمجة وعن PHP.

تخيل مثلا أنك تدير متجرا إلكترونيا أو موقعا يفتح باب العضوية للمستخدمين، الخطورة هنا تصبح أكبر وقد يتم سرقة البيانات الخاصة بمستخدمي موقعك بسبب تلك الأكواد الخبيثة، فتصبح بذلك الملام الوحيد لأنك لم تستطع حماية معلوماتهم وتسببت بشكل أو بآخر في انتهاك خصوصياتهم.

[alert type="info" icon-size="normal"]وجب التنبيه هنا أن هذه النقطة تنطبق على كل القوالب والإضافات، بما فيها القوالب والإضافات المجانية، التي يتم تحميلها من مواقع غير موثوقة.[/alert]

2. عواقب وخيمة على السيو

قد تتضمن بعض القوالب الملغومة أكوادا شريرة تقوم بإضافة روابط مخالفة ( Spam links ) لموقعك، هذه الروابط قد تكون كفيلة بضرب حالة السيو الخاصة بموقعك عندما تكتشفها محركات البحث.

Traffic Drop

بعض الشفرات البرمجية الخبيثة أيضا تقوم بإعادة توجيه الزوار إلى صفحات خارجية عند زيارتهم لموقعك أو صفحات معينة منه. تكون هذه الأكواد في العادة مخفية بشكل جيد ولا يكون اكتشافها سهلا بالعين المجردة، ولكن بعد وقت معين ستصل إليها عناكب محركات البحث، ما يعني نزول عقوبات صارمة على الموقع قد تصل في بعض الأحيان إلى إلغاء فهرسته نهائيا.

3. عدم الحصول على الدعم الفني وكذلك التحديثات

عندما يقوم صناع القوالب المدفوعة ببيع قوالبهم فإنهم في الوقت ذاته يبيعون خدمة الدعم الفني لزبنائهم. في متجر ثيم فورست مثلا يقدم الباعة خدمة الدعم لمدة 6 أشهر بالمجان، بعد هذه المدة تقوم بشراء الخدمة من جديد إذا كنت في حاجة إليها. هذه الميزة مهمة جدا بحيث تتيح للعملاء طرح استفساراتهم ومشاكلهم المرتبطة بالمنتج ومساعدتهم على إيجاد حلول لها، وعندما تستخدم قالبا مقرصنا فإنك بطبيعة ستكون محروما من هذه الخدمة كونك لا تتوفر على كود الشراء ( Purchase Code ) الخاص بهذا القالب.

الميزة الثانية التي يحرم منها أصحاب القوالب المقرصنة هي التحديثات. كل قالب يتم إجراء تحديثات مستمرة عليه، إما لإضافة مزايا جديدة إليه أو لإصلاح العيوب والمشاكل التي ظهرت في الإصدارات السابقة. شراء القالب الأصلي سيعطيك الحق في الحصول على جميع تحديثاته في المستقبل، وهذا يضمن كذلك بقاء موقعك متوافقا مع أحدث إصدارات ونسخ نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

4. الجانب الأخلاقي

من جانبي، أرى بأن هذا السبب الأخير كفيل بأن يمنع أي شخص من استخدام قوالب ووردبريس المقرصنة، فالعملية هي اعتداء مباشر على الحقوق المادية لصاحب المنتج الأصلي.

تخيل معي بأنك أمضيت أسابيع وشهورا طويلة في تطوير وصناعة منتج رقمي خاص بك بنية بيعه، بعد انتهائك من العمل وعرضه على الزبناء، تجد من قام بشرائه وأعاد توزيعه بالمجان على موقعه، كيف سيكون شعورك حينذاك ؟ هو يراه مجرد ملف مضغوط ( Zipped file )، بينما أنت تراه نتاج عمل شاق استثمرت فيه أياما وليالي طويلة من حياتك.

قد يقول البعض بأنهم لا يملكون المال لشراء المنتج بشكل قانوني، ولكن هذا ليس بمبرر خاصة في بيئة ووردبريس التي تعج بالحلول البديلة المجانية. هذه الحلول لا تكون في العادة بنفس جودة المنتجات البريميوم، ولكنها تستطيع تأدية الواجب إلى حين توفر المال الكافي لشراء منتج أفضل. في النهاية، الذي يتحكم في نجاح المشروع أو فشله هو صاحبه وليس القالب.

النهاية

أتمنى أن تكون هذه الأسباب كافية لجعل الجميع يحجمون عن استخدام هذا النوع من القوالب، واكتساب عقلية جديدة تجعلنا نقدر مجهودات وتعب الآخرين، وألا نسعى للحصول على كل شيء بالمجان.

لا تنسوا مشاركة الموضوع، إذا أعجبكم، مع أصدقائكم :)


اقرأ أيضا :